799) هل ذُبح الإمام الحسين (ع) من القفا؟ (نحوه شهادت امام حسین ع)

المسألة:

هل ذُبح الإمام الحسين (ع) من القفا كما هو المتداول بين الناس؟
الجواب:

ذُبح الإمام الحسين (ع) كما يُذبح الكبش كما نصَّت على ذلك صحيحة الريَّان بن شبيب عن الرضا (عليه السلام) -في حديث- أنَّه قال له: "يا بن شبيب إنْ كنتَ باكيًا لشيءٍ فابكِ للحسين بن عليٍّ (عليهما السلام) فإنَّه ذُبح كما يُذبحُ الكبش

وكذلك معتبرة الفضل بن شاذان قال: سمعتُ الرضا (عليه السلام) يقول: "لمَّا أمر اللهُ عزَّ وجلَّ إبراهيم عليه السلام أنْ يذبح مكان ابنه إسماعيل الكبش الذي أنزله عليه –إلى قوله (ع)- قال: يا إبراهيم فإنَّ طائفةً تزعمُ أنَّها من أمةِ محمَّدٍ ستقتلُ الحسين ابنَه مِن بعده ظلمًا وعدوانا كما يُذبح الكبش .."(2).

وكذلك روى الشيخُ الصدوق (رحمه الله) في الأمالي بسنده عن ابن عباس قال: إنَّ رسولَ الله (صلى الله عليه وآله) –قال- ".. وموضعُ مصرعِه أرضُ كربٍ وبلاءٍ وقتلٍ وفناء، تنصرُه عصابةٌ من المسلمين، أولئك من سادة شهداء أُمتي يوم القيامة، كأنِّي أنظرُ إليه وقد رُمي بسهمٍ فخرَّ عن فرسه صريعًا، ثم يُذبح كما يذبحُ الكبش مظلومًا. ثم بكى رسولُ الله (صلى الله عليه وآله) وبكى مَن حوله .."(3).

فالحسينُ (ع) ذُبح كما يُذبح الكبش يعني من جهة المَذبح والمنحر أي الحلق، وهذا ما أكَّدته النصوص التاريخيَّة ولكنَّ رأسَه الشريف احتُزَّ من القفا أي من جهة العُنق كما أُشير لذلك في الخطبة التي ألقاها الإمامُ السجاد (ع) في الشام، بحسب رواية المناقب لابن شهراشوب قال: قال (ع): ".. أنا ابنُ المقتولِ ظُلما، أنا ابنُ المَحزوزِ الرأسِ من القفا، أنا ابنُ العطشان حتى قضى .."(4).

وكذلك وردت الإشارة لهذا المعنى في تأبين السيِّدة زينب (ع) لأبي عبد الله الحسين (ع) بحسب رواية ابن شهراشواب في المناقب قال: وكانت زينبُ (ع) تقول: "وا محمَّداه صلَّى عليك مليكُ السماء، هذا حسينٌ مرمَّلٌ بالدماء، صريعٌ بكربلاء، مُقطَّعُ الأعضاء، مجزوزُ الرأسِ من القفا، مسلوبُ العمامة والرداء .."(5).

وكذلك رواه السيِّد ابنُ طاووس في اللهوف مع اختلافٍ يسير، وأفاد أنَّ ذلك وقع حين إخراج النساء والمرور بهنَّ على مصارع الشهداء قالت: "يا محمَّداه بناتُك سبايا وذريتُك مقتَّلة تَسفي عليهم ريحُ الصبا، وهذا حسينٌ محزوزُ الرأسِ من القفا، مسلوبُ العمامة والرداء .."(6).

وعليه فمقتضى الجمع بين ما دلَّ على أنَّ الإمام سيِّد الشهداء (ع): "ذُبح كما يُذبحُ الكبش" وبين ما ورد من أنَّه (ع)" محزوزُ الرأسِ من القفا" هو أنَّه ذُبح من جهة المنحر والحلق ثمَّ أحتزَّ رأسه الشريف من جهة العُنق، وأمَّا ما يُقال من أنَّه –روحي فداه- أُلقي على وجهه فلم أجد في شيءٍ من المصادر ما يدلُّ عليه بل الواردُ على خلاف ذلك، ولولا أنَّي لا أحبُّ الخوض في التفاصيل المذكورة الموجِعة للقلب لبينتُ ذلك.
وأمَّا منشأ التنصيص على أنَّ رأسَّه الشريف قد تمَّ حزُّه من جهة القفا -أي العُنق- فهو الإشارة إلى أنَّهم –خذَلهم الله– قد أبانوا رأسَه وهو بعدُ لم تزهقْ روحه [تعلیق: هذا الاحتمال مرجوح بل مردود]، فكان بوسعِهم الانتظارُ به حتى تفيضَ روحُه بعد الذبح إلا أنَّهم -لخسَّتِهم وعتوِّهِم- قطعوا رأسه الشريف وهو بعدُ على قيد الحياة فجمعوا عليه ألم الذبح وألم القطع.
فلا حولَ ولا قوَّةَ إلا بالله العليِّ العظيم والعاقبةُ للمتَّقين.
والحمدُ لله ربِّ العالمين
الشيخ محمّد صنقور
11 / محرم الحرام / 1442هـ
31 / أغسطس / 2020م
1- الأمالي –الصدوق- ص192، عيون أخبار الرضا –الصدوق – ج1 / ص268، وسائل الشيعة –الحر العاملي- ج14 / ص502.
2- عيون أخبار الرضا (ع) –الصدوق- ج1 / ص187.
3- الأمالي -الصدوق- ص177. الخصال –الصدوق- ص59.
4- مناقب آل أبي طالب –ابن شهراشوب- ج3 / ص305.
5- مناقب آل أبي طالب –ابن شهراشوب- ج3 / ص260.
6- اللهوف –السيد ابن طاووس- ص78.

798) داستان ترتیب حوادث در چینش آیات /نقد روش تفسیر بر مبنای ترتیب نزول (تفسرتنزیلی) 45

در این ایام به تفسیر زیبایی‌شناختی و بلاغی آیات 49 - 61 سوره بقره که شامل فرازهایی از داستان حضرت موسی ع است، اشتغال دارم. گذشته از نکات بلاغی و زیبایی‌شناختی این آیات، آنچه جلب توجه کرد، چینش آیات و ترتیب زمان رخداد حوادث است که عجیب است..

پیش از شرح ماجرا، ترتیب حوادث زمان حضرت موسی ع پس از عبور از دریا تا ورود به شهر را از نظر می‌گذرانیم:

1. پیشنهاد بت‌سازی و خدای قابل رؤیت؛

2. گرفتار تشنگی شدن بنی‌اسرائیل در ادامه مسیر به سوی بیت المقدس و اعجاز دوازده چشمه؛

3. ادامه مسیر و گرفتار شدن در صحرای سینا به سیطره گرما و اعجاز سایه و بهره‌مندی از من و سلوی؛

4. عدم ورود به فلسطین و مبارزه با عمالقه و گرفتار شدن به بیابان تیه (سینا)؛

5. به کوه طور رفتن حضرت موسی ع برای دریافت شریعت تازه؛

6. تقاضای دیدن خدا، مردم گروهی از بنی‌اسرائیل و دوباره زنده شدن آن‌ها؛

7. انحراف بنی‌اسرائیل و داستان سامری؛

8. توبه و مجازات بنی‌اسرائیل؛

9. قرار گرفتن کوه بر بالای سر بنی‌اسرائیل؛

10. ورود به شهر و خلاصی از سرگردانی؛

11. شرط و شیوه ورود به شهر.

با توجه به ترتیب فوق که تا حد زیادی مطابق قرائن و درست و اجمالاً‌ مورد اتفاق است، می‌توان دریافت که در چینش آیات به هم ریختگی زیادی رخ داده است:

ابتدا آیه 49 تا 53 نگاه گذرا به نجات بنی‌اسرائیل و داستان عبور از دریا و وعده خدا با حضرت موسی ع و انحراف بنی‌اسرائیل و توبه دارد و خیلی کوتاه بحث را جمع می‌کند.

-آیه 60 (شماره 2)

- 57 (شماره 3)

- 55 و 56 (شماره 6)

- 54 (شماره 8)

- 61 (شماره 10)

- 58 و 59 (شماره 11)

آیات:

وَ إِذْ نَجَّيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ وَ يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَ فِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49)

وَ إِذْ فَرَقْنا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْناكُمْ وَ أَغْرَقْنا آلَ فِرْعَوْنَ وَ أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50) وَ إِذْ واعَدْنا مُوسى‏ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَ أَنْتُمْ ظالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52) وَ إِذْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَ الْفُرْقانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53)

* وَ إِذْ قالَ مُوسى‏ لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلى‏ بارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بارِئِكُمْ فَتابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54)

* وَ إِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى‏ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَ أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56)

* وَ ظَلَّلْنا عَلَيْكُمُ الْغَمامَ وَ أَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَ السَّلْوى‏ كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَ ما ظَلَمُونا وَ لكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57)

* وَ إِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَ ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَ قُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطاياكُمْ وَ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58)

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (59)

* وَ إِذِ اسْتَسْقى‏ مُوسى‏ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَ اشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَ لا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60)

* وَ إِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى‏ لَنْ نَصْبِرَ عَلى‏ طَعامٍ واحِدٍ فَادْعُ لَنا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِها وَ قِثَّائِها وَ فُومِها وَ عَدَسِها وَ بَصَلِها قالَ أَ تَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنى‏ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ وَ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَ الْمَسْكَنَةُ وَ باؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَ يَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَ كانُوا يَعْتَدُونَ (61)

ما نمونه‌های متعددی در قرآن از این گونه بهم‌رختگی‌ها مشاهده می‌کنیم که به نوعی عبور عامدانه از قصه‌گویی را به نمایش می‌گذارد؛ زیرا اصلی‌ترین رکن قصه‌گویی ترتیب حوادث آن است. یک سؤال مشخص این است که علت چنین بهم‌ریختگی عامدانه چیست؟ آیا وجه بلاغی و زیبایی‌شناختی دارد یا جهت دیگری لحاظ شده است؟

از مخاطبان گرامی درخواست دارم در حل این مسئله مشارکت فرمایند.

ادامه دارد.